الخميس، 8 سبتمبر 2011

قروب من لهاْْعلى هدي الحبيب سنسيرْْ










 
هديه في طعامه:
عدم إحضار شخص للدعوة إلا بإذن من الداعي 
: عن أبي مسعود  رضي الله عنه  قال : جاء رجل من الأنصار ،
 يكنى أبا شُعَيْبٍ ، فقال لغلام له قَصَّابٍ : اجعل لي طعاما يكفي خمسة ،
 فإني أريد أن أدعو النبي صلى الله عليه وسلم ، خامس خمسة ،
 فإني قد عرفت في وجهه الجوع . فدعاهم ، فجاء معهم رجل ،
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن هذا قد تبعنا ،
 فإن شئت أن تأذن له ، فأذن له ، وإن شئت أن يرجع رجع "
 فقال : بل قد أذنت له ."  ، وفي الحديث : أن من تطفل في الدعوة
 كان لصاحب الدعوة اختيار في حرمانه فإن دخل بغير إذنه 
كان له إخراجه ، وأن من قصد التطفل لم يمنع ابتداء ،
 لأن الرجل تبع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرده لاحتمال
 أن تطيب نفس صاحب الدعـوة بالإذن ، وأن الطفيلي يأكل حراما
2: الحرص على الاجتماع للطعام وعدم التفرق :
 عن وحشي بن حرب  رضي الله عنه  أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قالوا : يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع قال : فلعلكم تفترقون ؟ قالوا : نعـم
قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه "
.وقال " طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة
يكفي الثمانية " 
ثالثاً : عدم الأكل من معاقرة الأعراب ومن طعام المتباريين : عن ابن عباس
  رضي الله عنه  قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاقرة الأعراب
  " . وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن طعام المتباريين
 أن يؤكل "، " وهي عقرهم الإبل وكان الرجلان يتباريان في الجود والسخاء
فيعقر هذا إبلاً ويعقر الآخر حتى يعجز أحدهما رياء وسمعة
 ولا يقصدون به وجه الله فصار شبيها بما ذبح لغير الله ." 
رابعاً : الحرص على أن يأكل طعامك تقي : عن أبي سعيد الخدري
 رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصاحب إلا مؤمناً
ولا يأكل طعامك إلا تقي "
 .خامساً : عدم الأكل على الخوان : وهو مرتفع يهيأ ليؤكل الطعام عليه كالطاولة
 : عن أنس بن مالك  رضي الله عنه  قال : " ما أكل نبي الله صلى الله عليه وسلم
 على خوان ولا في سكرجة ولا خبز له مرقق "  السكرجة : إناء صغير
 يوضع فيه الشيء القليل كالسلطة والمقبلات . ولا يعني هذا أنه يحرم الأكل
 على الطاولة أو ما ارتفع ولكن الأفضل الأكل على الأرض لأنه هدي النبي 
صلى الله عليه وسلم .سادساً : عدم الأكل منبطحاً أو الجلوس على ما حرم :
عن عمر  رضي الله عنه  " أن رسول الله نهى عن الجلوس على مائدة
يشرب عليها الخمر وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه" 
 .سابعاً : عدم الأكل متكئاً : عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال : " أما أنا فلا آكل متكئاً". 
أ   قال ابن القيم رحمه الله : والاتكاء على ثلاثة أنواع : أحدها : 
الاتكاء على الجنب.والثاني : التربع .والثالث : الاتكاء على إحدى يديه 
وأكله بالأخرى.والثلاث مذمومة "
    قال ابن القيم رحمه الله : " ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم 
أنه كان يجلس للأكل متوركاً على ركبتيه ويضع بطن قدمه اليسرى
 على ظهر قدمه اليمنى تواضعاً لربه عز وجل وأدباً بين يديه
واحتراماً للطعام وللموآكل فهذه الهيئة أنفع هيئات الأكل وأفضلها "
     وعن أنس قال: " أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
بتمر فرأيته يأكل وهو مقع من الجوع " 
.قال النووي رحمه الله : المقعي الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه . 
اهـ وهو غير الاتكاء المنهي عنه.   
  قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : وإذا ثبت كون الاتكاء مكروهاً
 أو خلاف الأولى فالسنة أن يجلس على اليسرى" 
.ثامناً: التواضع في الجلوس : عن عبد الله بن بسر قـال :
 كـان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقـال لهـا الغـراء 
يحملها أربعة رجال فلما أضحوا ، وسجدوا الضحى ،
 أتي بتلك القصعة – يعني : وقد ثرد فيها - ، فالتفوا عليها فلما كثروا جثا
 رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال أعرابي : ما هذه الجِلْسة ؟ فقـال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " إن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلني جباراً عنيداً " ثم قال
 رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا من حواليها ودعوا ذِرْوَتَها يبارك فيها "
.تاسعاً : غسل اليدين : عن عائشة رضي الله عنها قالت :
 " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ
 وإذا أراد أن يأكل غسل يديه " .
عاشراً :كان لايعيب طعاما : عن أبي هريرة  رضي الله عنه 
 قال : " ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط
إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه "

خلفيات  منوعة للآي فون وآي بود







.
hghg









نغمات
حبي لمملكتي

ن
نغمات:


ابتاه فقدك موجع
يمه
بنيتي
حب اللي يحب الخير

نغمة أبوكأبوك
نغمة رفيق عمري
نغمة يابوي
نغمة هيا صديقي
نفمة رفيق العمر 




ترقبوا مفاجات قروبنا الرمضانية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق